jeudi 19 mai 2016

الأ مراض المتنقلة جنسيا

  الأمراض المنقولة جنسيا عديدة، منها :
السيلان 
المتدثرات : الكلاميديا 
الزهري 
المشعرة المهبلية : ترايكوموناس 
القرحة اللينة
المبيضة البيضاء : الكانديدا 
المليساء المعدية  
الإصابة بفيروس الحلأ البسيط :الهربز 
التأليل التناسلية 
* التهاب الكبد الوبائي (نوع ب ونوع س) 
*الجرب 
 *القمل
*متلازمة العوز المناعي البشري : الإيدز والتي تتكون من الحروف الأولى لأربع كلمات بالإنجليزية (AIDS
والتي تعنى بالعربية "مجوعة أعراض القصور المناعي "  والمسمى "فيروس العوز المناعي البشرى (HIV) .
ويخلط الكثير بين مريض الإيدز وحامل فيروس الإيدز ولإزالة هذا اللبس يجب العلم أن كل (Virus
مريض هو حامل لفيروس الإيدز ولكن العكس غير صحيح فحامل فيروس الإيدز لا يعنى انه مريض
.بالإيدز وكثير من البشر يحملون فيروس الإيدز من سنوات طويلة ولكنهم ليسوا في أعداد المرضى.

تعريف مرض السيدا (داء فقدان المناعة المكتسبة) :
هو مرض يصيب الجهاز المناعي البشري ويسببه فيروس نقص المناعة البشرية فيروس " إتش أي في (HIV)" وتؤدي الإصابة بهذا المرض إلى التقليل من فاعلية الجهاز المناعي للإنسان بشكل تدريجي ليصبح المصابين به عرضة للإصابة بأنواع أخرى من العدوى الانتهازية والأورام.
 وينتقل فيروس نقص المناعة إلى المصاب عن طريق حدوث اتصال مباشر بين غشاء مخاطي أو مجرى الدم وبين سائل جسدي يحتوي على هذا الفيروس ، مثل:الدم أو السائل المنوي للرجل أو السائل المهبلي للأنثى أو المذي أو لبن الرضاعة الطبيعية. من ثم، يمكن أن ينتقل هذا الفيروس من خلال الاتصال الجنسي غير الآمن،  أو من خلال عملية نقل الدم، أو من خلال إبر الحقن الملوثة بهذا الفيروس، أو يمكن أن ينتقل من الأم إلى جنينها خلال مرحلة الحمل أو الولادة أو الرضاعة أو من خلال أي عملية تعرض أخرى لأي من السوائل الجسدية سالفة الذكر.
مرض السيلان :
(باللاتينية:  Gonorrhea) و يُشار إليه أحياناً باسم 'قرقعة'  وهو عدوى شائعة تنتقل جنسيا وتسببها بكتيريا النـيسرية البنية ( وتسمى أيضا البكتريا المكورة، التي غالبا ما تختصر باسم "GC" من قبل الأطباء. ويصيب هذا المرض كل من الرجل والمرأة و إذا لم يعالج في حينه فإنه قد ينتـشر في جميع أنحاء الجسم، مما يؤثر على المفاصل وصمامات القلب.
لا ينتشر مرض السيلان كما هو متداول  عن طريق استعمال المراحيض والحمامات .
بكتيريا النيسرية البنية التي تسبب مرض السيلان. وينتقل المرض من شخص إلى آخر عن طريق المهبل، الفم والشرج أو العلاقات الجنسية. ونادرا ما ينتقل بالممارسات الجنسية الآمنة التي تستخدم الواقي الذكري مع التزليق.
فترة حضانة المرض هي بين يومين و30  يوما مع حدوث معظم الأعراض في الفترة بين 4-6 أيام بعد الإصابة. عدد قليل من الناس قد يمرضون دون أعراض لمدى الحياة. بين 30 ٪ و 60 ٪ من الناس المصابين بهذا المرض لاتبدوا عليهم  الأعراض المرضية .

* عند الذكور:الأعراض تشمل إفرازات صفراء من القضيب، مع الم وتكرار في بعض الأحيان في التبول. يمكن أن تتطور الأعراض في خلال يومين إلى 30 يوما بعد الإصابة. وهناك نسبة ضئيلة من الرجال المصابين بالمرض قد لا تظهر لديهم أعراض. وقد تنتقل العدوى إلى البروستات والحويصلات المنوية والبربخ، مما يسبب الألم والحمى.و يمكن أن يؤدى إهمال معالجة السيلان إلى العقم. وقد يشكوا الرجال من ألم في التبول وإفرازات صديدية سميكة في مجرى البول، وقد تتصاعد العدوى لتصل البربخ والخصيتين، أو غدة البروستاتا، مما يسبب أعراض مثل ألم أو تورم كيس الصفن.
*عند النساء: لا تظهر أي أعراض لمرض السيلان عند أكثر من نصف النساء المصابات أو تكون الأعراض خفيفة بما يكفي ليمكن تجاهلها. ويمكن أن تشكو النساء من الإفرازات المهبلية، وصعوبة التبول، التبول القذيفى، أو نزف دم غير نزف الدورة الشهرية،أو نزف بعد الجماع. وقد يظهر آثاره في عنق الرحم عند مراحل الإصابة من العادي إلى التهاب صديدي. قد تتضمن الأعراض المبكرة إفرازات من المهبل، وعدم الراحة في أسفل البطن، وتهيج من الأعضاء التناسلية، ألم أو حرقة أثناء التبول ونزيف غير طبيعي. وهناك أعراض أقل تقدما، مما قد يدل على التطور إلى مرض التهاب الحوض، وتشمل التشنجات والألم، والنزيف بين فترات الطمث، والقيء أو الحمى. النساء اللاتي يتركن هذه الأعراض دون علاج قد تحدث مضاعفات خطيرة وبالتالي تنتشر العدوى إلى الرحم وقناتي فالوب، والمبايض، مما يسبب مرض التهاب الحوض.



        



  

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Structure des bactéries

Structure des bactéries La capsule   Elle est de nature visqueuse et a un rôle protecteur et facilite l’adhésion bactérienne, elle...